أنظمة إدارة المحتوى CMS

نظام إدارة المحتوى ( Content Management System أو CMS) هو نظام وجد لانشاء وإدارة المواقع الالكترونية وتيسير إدارتها من قبل الأشخاص غير

نظام إدارة محتوى الويب (بالإنجليزية: Web content management system أو WCM) هو نظام وجد لانشاء وإدارة المواقع الالكترونية وتيسير إدارتها من قبل الأشخاص كما يمكننا القول أنه نظام  مصمم لتيسير نشر محتوى الويب  إلى المواقع والأجهزة المحمولة. والسماح، على وجه الخصوص، لمؤلفي المحتوى غير المتخصصين بإرسال المحتوى بدون أن يتطلب ذلك معرفة مسبقة بلغة البرمجة  فيتميز نظام إدارة محتوى الويب عن برمجيات بناء المواقع (بالإنجليزية: Website Builders) مثل مايكروسوفت فرونت بيج أو أدوبي دريمويفر  بعدم الحاجة لخبرة أو معرفة تقنية أو حتى تدريب لتطوير وإدارة محتوى الصفحات الإلكترونية. فهو يسهل التحكم، المراقبة، التعديل، والتطوير على الصفحات الإلكترونية، من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين بصلاحيات محددة .

هناك عدة نماذج لإدارة محتوى الويب، منها: المدونات، المنتديات، والبوابات. تستخدم المدونات نظماً مبسطة لإدارة المحتوى موجهة للاستخدام الشخصي، كما يمثل ويكي نموذجا آخر لنظم إدارة المحتوى.

بازدياد تعقيد وترابط المحتوى وكذلك حجمه والسرعة التي يتطلبها النشر الرقمي، أصبح استعمال أنظمة إدارة المعلومات في مواقع الإنترنت مما لا غنى عنه.

وباستخدام مثل هذه الأنظمة يمكن للشخص العادي عمل جميع العمليات التي تتطلبها إدارة الموقع من انشاء وحذف وإضافة وتعديل وإدارة المستخدمين دون أدنى دراية بلغات البرمجة ولقد سهلت هذه الأنظمة على المطورين والأفراد انشاء المواقع وقد اختصرت الوقت كثيرا وهذه الأنظمة بواستطها يتم انشاء جميع المواقع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ونحن نوفر مثل هذه الأنظمة لعملائنا ويوجد عدة نمازج لأنظمة ادارة المحتوى مثل المدونات والمنتديات والمتاجر الالكترونية ومن أشهر أنظمة أدارة المحتوى الورد بريس (WordPress) جوملا (Joomla)الدت نت نيوك (Dotnetnuke) فإذا كنت تبحث عن السرعة في التنفيذ والقوة والسهولة في ادارة موقعك فإننا ننصحك باختيار أنظمة إدارة المحتوى وهذا هو اختيار معظم المواقع الكبرى .

Share This: